تمت في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية بجامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر استراتـيجيـة التفكير الابداعي فـي الفهـم القـرائي لمادة القراءة الكردية الحديثة عند طلاب الصف الرابع الاعدادي والميل نحو المادة) للباحث من قسم اللغة الكردية (باسم بحر خضير) تخصص طرائق تدريس اللغة الكردية , وتألفت لجنة المناقشة التي ترأسها الاستاذ الدكتور مهاباد عبد الكريم احمد ,وعضوية واشراف الاستاذ الدكتور بيمان جلال احمد, وعضوية الاستاذ المساعد سرود ولي اسماعيل ,والاستاذ المساعد الدكتور عبدالله حسن بصفته عضوا خارجيا من جامعة الامام الصادق .
هدف البحث الى اثر استراتيجية التفكير الابداعي في الفهم القرائي عند طلاب لمادة القراءة الكردية الحديثة عند طلاب الصف الرابع الاعدادي والميل نحو المادة .
اعتمد الباحث المنهج التجريبي واختار تصميمًا تجريبيًا للمجموعتين التجريبية والضابطة اللاعشوائية الاختيار، ذات الاختبار البعدي.
وتوصل البحث الى نتائج عدة ابرزها ان استراتيجية (التفكير الابداعي) ساهمت في كسر الجمود وإزالة الملل في استخدام الطرائق التقليدية وتبادل الآراء بين الطلاب أنفسهم، وبين الطلاب والمُدرس من جهة أخرى، والذي بدوره انعكس إيجابا على نتائج البحث ,وعليه اوصى الباحث بضرورة تشجيع مدرسي مادة اللغة الكردية ومدرساتها وحثهم على استعمال استراتيجية التفكير الابداعي للتعلم النشط بجانب الطريقة التقليدية في تدريس مادة القراءة الكردية الحديثة ,فضلا عن اجراء دراسة مماثلة لهذه الدراسة في مراحل دراسية أخرى كالمرحلة الخامس الاعدادي.




